ما هي التجارة الإلكترونية وأهميتها وعيوبها


ما هي التجارة الإلكترونية





كانت الحياة في قديم الزمان غايةً في الصعوبة، إذ لم يكن توفير الاحتياجات اليومية بالأمر السهل، بل كان يتطلب القيام بجهد كبير جداً، إلّا أنّ الوضع لم يبقى على ما هو عليه، فقد بدأت التطورات المختلفة تغزو العالم شيئاً فشيئاً إلى أن وصل إلى الحال التي هو عليها الآن، فقد أصبحت الحياة الآن أكثر سهولة وراحةً، إذ أصبح كل شيء الآن يتم بكبسة زرٍ واحدة دون أي عناء، فمثلاً التجارة في قديم الزمان كانت تتطلب السفر والهجرة من بلد إلى أخرى لإتمامها، أمّا الآن أصبحت جميع المعاملات التجارية تتم من المنزل دون بذل أي جهد، من خلال التجارة الإلكترونية، فما هي التجارة الإلكترونية؟ وما أهميتها للإنسان؟

Electronic Commerce؛ ويشار له اختصاراً بـ e-commerce، وهو مصطلح اقتصادي حديث النشأة ظهر بالتزامن من ظهور الشبكة العنكبوتية في مطلع التسعينات من القرن العشرين، وتشير بعض المعلومات إلى أن التجارة الإلكترونية موجودة من قبل ذلك حيث السبعينيات من القرن المنصرم بواسطة أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية، ويشار إلى أنها عملية تبادل تجاري للسلع والخدمات والمعلومات بالاعتماد على شبكة الإنترنت الداخلية او الخارجية، ويدخل في سياق هذا النوع من التجارة كل من قانون الأعمال وعلوم الحاسوب والهندسة، إدارة الموارد البشرية وإدارة نظم المعلومات، بالإضافة إلى العلوم الإحصائية والروبوتات، وسلوك المستهلك والمحاسبة، وتمكنت التجارة الإلكترونية من احتلال مكانة مرموقة في عصر الثورة التكنولوجيا والمعرفة.



أهمية التجارة الإلكترونية:


 فوائدها للأفراد 



  • أتاحت الفرصة أمام الكثير من الأفراد للعمل من منازلهم ومكنتهم من عمل المشاريع التجارية وتطويرها دون وجود رأس مال لتدر عليهم أرباحاً هائلة وبالعملة الصعبة.
  •  فتحت الأبواب أمام عمل ربات البيوت وذوي الإحتياجات الخاصة والمتقاعدين للعمل في هذا المجال من منازلهم، الأمر الذي جعل لهم دوراً هاماً في عملية التنمية. 
  • مكنت جميع الأفراد من إتمام جميع معاملاتهم التجارية خلال فترة زمنية قصيرة جداً، خلال أي وقت في اليوم ومن أي مكان على سطح الأرض. 
  • إرسال البضائع بسهولة وسرعة فائقة، خاصةً في حال المنتجات الإلكترونية. السماح للأفراد بتبادل الآراء والخبرات بشأن الخدمات والمنتجات عن طريق مجتمعات إلكترونية على الإنترنت.

 فوائدها للشركات والمؤسسات التجارية 



  • مكنت التجارة الإلكترونية من توسيع السوق حتى يصل إلى نطاق دولي وعالمي. 
  • عملت على تخفيض تكاليف انشاء ومعالجة وتوزيع وحفظ واسترجاع المعلومات الإلكترونية.
  •  مكنت التجارة الإلكترونية الشركات من تصنيع منتجاتها وفقاً لما يرغبه المشتري، الأمر الذي يجعل لتلك الشركة الأفضلية بين الشركات الأخرى.
  •  قللت التجارة الإلكترونية من الوقت الفاصل بين دفع المال والحصول على المنتجات والخدمات.
  •  فوائدها للمجتمع تسمح التجارة الإلكترونية من اتمام العمل من المنزل، وهذا ما يقلل الازدحام وخاصةً الازدحام المروري والتلوث الناجم عنه. 
  • من الممكن إيجاد بضائع من خلال التجارة الإلكترونية ذات أسعار زهيدة، الأمر الذي مكن ذوي الدخل المحدود من شرائها. 
  • مكنت هذه التجارة الناس القاطنين في دول العالم الثالث من الحصول على منتجات وبضائع لا تتوفر في بلدانهم.



عيوب التجارة الإلكترونية:



  •  الجهل الكبير في ثقافة التجارة الإلكترونية وعدم استيعابها في الوطن العربي بشكل كبير. 
  • عدم امتلاك جميع مرتادو شبكة الإنترنت لوسائل دفع إلكترونية كالبطاقات الائتمانية والماستر كارد أو الفيزا كارد مثلاً. 
  • غياب الرقابة والمتابعة الرسمية للحسابات البنكية الإلكترونية، مما يزيد من فرص الخوف والقلق من قبل المستخدم. 
  • عدم فاعلية القوانين والأحكام الصارمة الخاصة بالإنترنت، فيسهم في ذلك في الحد من انتشارها وحجب الثقة عن التعامل فيها. 
  • انتشار الجرائم الإلكترونية بشكل كبير، مما يجعل المستخدم أو الزبون ضحيةً للمخترقين واللصوص الإلكترونيين. 
  • عدم القدرة على معاينة البضاعة والتحقق من جودتها. 
  • وضع الزبون في حلبة المخاطرة باستخدام وسائل الدفع الغير آمنة.




ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.